حبّ الشباب في وجهكِ ينذر بمشاكل صحيّة خطيرة! تعرّفي إليها

Unknown 12:01 م
حبّ الشباب في وجهكِ ينذر بمشاكل صحيّة خطيرة! تعرّفي إليها







كنّا جميعنا نظنّ أنّ هذه البثرة التي تظهر مرّة في الشهر في مكانٍ ما في بشرتنا سببها الدورة الشهرية. هذا صحيح و لكن حين تلاحظين أنّ هذه البثور تظهر باستمرار و بكثرة و في مناطق معيّنة، فلم يعد الأمر مرتبطاً بالميعاد. وجهكِ هو واجهة جسمكِ، يخبر الجميع بما يدور في داخله. كثرة البثور و إندلاع حبّ الشباب ليس بالأمر العشوائي، فهو يرسل رسالة واضحة جداً حول صحتكِ و نظافتكِ. و في حين تطبّقين الكريمات و المستحضرات التي تخلّصكِ منها موّقتاً، إلّا أنك بذلك لا تعالجين المشكلة من جذورها. هذا المقال هو دليلكِ لنضارة البشرة ! تعرّفي الى المشكلة الصحية التي تخبركِ بها كلّ بثرة في وجهكِ.

البثور على ذقنكِ، فكّكِ و رقبتكِ

المتهمّ الأول هنا هو دورتكِ الشهرية. الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون تتقلب طوال الدورة الشهرية ما يجعل غددكِ تنتج المزيد من الزيت، الأمر الذي يمكن أن يسد المسام و يؤدي إلى البثور. أمّا المتهم الثاني فهو معدتكِ. البثور في وسط ذقنكِ غالباً ما يكون سببها التقص في التغذية أو حساسيّة ما تجاه بعض الأطعمة.
كيف تتجنبيها؟ عالجي نفسكِ قبل أسبوع من الدورة الشهرية. فإذا كنت تستخدمين المنّظف المحارب لحبّ الشباب مثل  مثل بنزويل بيروكسايد أو حمض الصفصاف، طبقي هذه المكوّنات في كريمات تبقى على وجهكِ. طبقيها على ذقنكِ، فكّكِ و رقبتكِ و حتى على وجهكِ كلّه. و إذا كنتِ تحصلين على البثور نفسها في نفس الوقت كل شهر، ننصحكِ في رؤية طبيب أمراض الجلدية. أمّا فيما يخصّ غذاؤكِ، أكثري من تناول الخضار و الفواكه و تناولي الكثير من الألياف.

البثور على أنفكِ و جبينكِ

السبب هنا هو الإجهاد و مشاكل في القلب و الجهاز الهضميّ. التوتر و الأجهاد يسببان إندلاع البثورفي منطقة T Zone. فحين تشعرين بالإجهاد، يطلق جسمك الأدرينالين التي يمكن أن تزيد إنتاج الزيت و تزيد من احتمال الرؤوس السوداء.
كيف تتجنبيها؟ حين تعلمين أنّ أمامكِ أسبوع مليء بالعمل و الأجهاد، طبّقي كريم علاجيّ على وجهكِ بالكامل أو إلجئي الى تطبيق خلطات للبشرة المحاربة للبثور.  إضافةً الى ذلك، أكثري من شرب الماء، إذهبي الى النوم باكراً بحيث تحاربين الإجهاد، قللي من تناول الحلويات و الجئي الى الأطعمة الصحية.

البثور على صدركِ

هذه أيضاً سببها الإجهاد و التوتر. أمّا عن تجنّبها و الحدّ من تهيّجها، فانتبهي الى ملابسكِ. لا تختاري التي تحتوي على الأقمشة السميكة أو الصوف و أكثري من شرب الماء.

البثور على الخدّين

خدّاكِ ينقسمان الى قسمين: القسم العلوي و القسم السفلي. في القسم الأول، المسؤول عنها هو الجهاز التنفسيّ و التوتر في الرئتين.
كيف تتجنبيها؟ حاولي عدم التدخين و الإبتعاد قدر الإمكان عن الأماكن التي يكثر فيها المدخنون و مارسي الرياضة.
أمّا القسم الثاني فالمسؤول عن البثور هو فمكِ أي لثّتكِ.
كيف تتجنبيها؟ الحلّ الأول هنا هو النظافة سواء نظافة فمكِ و أسنانكِ أو حتى نظافة يديكِ. حافظي على جل المضاد للبكتيريا في حقيبتكِ بحيث تمسحين يديكِ و هاتفكِ. تجنّبي أيضاً الإحتكاك المباشر بين يديكِ و وجهكِ. و من ناحية الطعام، أضيفي الخضراوات الطازجة الى نظامكِ الغذائي مثل الشوفان. تجنّبي الأكل السريع و المشروبات الغازية.

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة